هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني غليزان ( insfp relizane )
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الأهــــــداف البيداغوجية Navbits_start
الأهــــــداف البيداغوجية Navbits_start

 

 الأهــــــداف البيداغوجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AMINE
Admin
Admin
AMINE


المهنة : طالب
الجنس : ذكر
ميزاجي : مضبوط
السرطان عدد الرسائل : 292
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 29/01/2009
نقاط القوة : 28780

الأهــــــداف البيداغوجية Empty
مُساهمةموضوع: الأهــــــداف البيداغوجية   الأهــــــداف البيداغوجية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 21, 2009 4:44 pm

الأهــــــداف البيداغوجية

مقدمـــة:
إن ما يجري داخل غرف الدراسة ومع مرور الزمن واكتساب الخبرة وتبادل الآراء ما بين المدرسين أدى إلى ظهور مصطلح عدم ملاءمة Inadaptation, لذلك قام الباحثون والتربيون بتحويل الدرس إلى صيغة أكثر تحديدا وتنظيما والتي سميت بالأهداف التربوية Les Objectifs Educatifs والتي تعبر عن المهارة والكفاءة المراد تحقيقها.
إن التعلم بواسطة الأهداف هي طريقة لتنظيم عملية التعليم, تخطيطه, إنجازه, تنظيمه, تقييمه, كل ذلك من خلال إتباع خطة عمل تتكون من عمليات ومواقف تكون ضمن تفاعل عناصر العملية التعليمية.
عناصر العملية التعليمية:
المدرس, المتربص, المحتوى, الهدف, الوسائل, الطريقة, التقويم.

I) تعريف الأهداف التربوية:
لغـــة: كلمة الهدف تستعمل عادة عند العسكريين, في القاموس العسكري يعرف الهدف هو الدقة وتحديد مكان الإصابة.
هناك تعريفين:
1) BERZIA (باحث تربوي):[ الهدف هو التخطيط للنوايا البيداغوجية ونتائج سيرورة التعليم ]
2) JEN DIUI [ الهدف يدل على نتيجة أي عمل طبيعي على مستوى الوعي ]
3) GRANLAND [ إن الهدف عبارة تصف نتائج تعليمية تبين سلوك التلميذ الذي نتوقع أن يتكون لديه ويظهر بعد حصوله على خبرات تعليمية معينة ]
4) MAJER [ إن السائر في الطريق يحتاج إلى معرفة الوجهة التي يقصدها حتى لا يتيه, ذلك أن التعرف المسبق على الأهداف المرسومة يمكن المربي من اكبر حظوظ النجاح, لأن ضبط الأهداف التربوية يفيد ضمنيا معرفة المراحل الواجب قطعها والوسائل التي تستعمل لذلك والعراقيل التي يمكن التعرض لها خلال الطريق ]
نستخلص من هذا التعريف أهمية الأهداف التربوية وهي:
ـ إتباع طريقة مناسبة.
ـ اختيار الوسائل الناجعة.
ـ تساعد الأستاذ تقييم عمله خلال المسار الدراسي.
ـ يعتبر كمعيار لقياس مدى نجاح العملية التعليمية.
ـ تساعد الأستاذ على تخطي مختلف العراقيل التي يمكن أن تصادفه خلال عمله.



II) مستويات الأهداف:
تنقسم الأهداف التربوية إلى قسمين:
1) أهداف عامة: تحتوي على الغاية, المرمى, هدف عام.
2) أهداف خاصة: تحتوي على الهدف الخاص والهدف الإجرائي.

1) أهداف عامة:
أ‌) الغايـــــــة : نجدها في الدستور, في الخطب الرسمية, في التشريعات يضعها فلاسفة أو سياسيون وفق عصرهم وظروفهم الاجتماعية والاقتصادية على سبيل المثال: تطوير الحرف لدى الشباب.
ب‌) المرمــــى: هي البرامج المسطرة من قبل الدولة, هي الجانب التطبيقي للغاية, أو نجدها في البرامج (وضع شروط قبول, فتح اختصاصات ), لكنها تكون متغيرة حسب الظروف المحيطة بالغاية (المجتمع).
ت‌) الهدف العام: تصف النتيجة الفعلية التي يحققها برنامج أو مرحلة تكوينية مثل: تخرج دفعة إختصاصيين في الإعلام الآلي.
2) أهداف خاصة:
أ) هدف خاص: هي نتيجة حصة أو مجموعة حصص, مما يميزها هو أنها أكثر خصوصية من الهدف العام مثل تصنيف النبتات, إنجاز طاولة, معرفة الأهداف التربوية.
ب) هدف إجرائي: يعرفها BLOOM في تصنيف الأهداف التربوية ( هي صياغة دقيقة للتغيرات السلوكية المتوقعة, المرتبطة بمجال محتوى محدد) ( الهدف الإجرائي خاص بحصة واحدة )
تعريف MAJER ( إنها صياغة تصف نتيجة مقصودة للتعليم, وتوضح ما سيملكه المتعلم حين يبينه بوضوح تحقيقه للهدف)
III) كيفية صياغة الأهداف الإجرائية Objectif Operationnel:
الصيغة: [ في نهاية الحصة يصبح المتربص].
الفعل: القدرة, الفعل العملي [ قادرا على].
الشرط: الوسائل التي تسمح بإنجاز القدرة.
المعيار: قياس إنجاز القدرة ( قدرة المتربص) المفروضة من طرف الأستاذ,
ـ الدقـــــــــة: [دون خطأ, بدقة تامة].
ـ الزمــــــــن: [خلال زمن قدره 15 دقيقة].
ـ السماحات: [بخطأ لا يتعدى, بالتقريب].
ـ النسبــــــة: [بنسبة 81%].
أمثلة:
*[ في نهاية الحصة يصبح المتربص قادرا على ذكر خطوات إعداد حصة تعليمية]
*[ في نهاية الحصة يصبح المتربص قادرا على التمييز بين شيئين ]
*[ في نهاية الحصة يصبح المتربص قادرا على تطبيق الطريقة الحوارية ]

*[في نهاية الحصة يصبح المتربص قادرا على حساب السعة الحجمية اعتمادا على العلاقة الرياضية لحساب الحجم بدقة]
الصيغة: [ في نهاية الحصة يصبح المتربص].
الفعل: حساب.
الشرط: العلاقة الرياضية لحساب الحجم.
المعيار: بدقة.

IV) تصنيف الأهداف التربوية:
من أهم التطورات التي حصلت في ميدان الأهداف التربوية هو ما قامت به لجنة الممتحنين الجامعيين كان أو اجتماع لها في بوستن 1948 وضلت مستمرة إلى غاية 1956 في جامعة شيكاغو الأمريكية حيث وضعت بين أيدي المربين والمدرسين مجلدات لتصنيف الأهداف التربوية وهي ثلاثة مجلدات.
* المجلد الأول: تصنيف الأهداف التربوية حسب المجال المعرفي لـ [BLOOM].
* المجلد الثاني: تصنيف الأهداف التربوية حسب المجال العاطفي أو الوجداني [ KARTEL & BLOOM].
* المجلد الثالث: تصنيف الأهداف التربوية حسب المجال الحسي الحركي لـ [ HARD].
ستتطرق في درسنا هذا أو سنركز على المجال المعرفي لـ [BLOOM].

ـ تطبيق الأهداف التربوية المجال المعرفي لـ [BLOOM]:
يضم هذا المجال جميع أشكال النشاط الفكري لدى المتعلم وخاصة العمليات العقلية, وضعت تصنيف المعرفي للأهداف على أساس معيار الصعوبة أي بمعنى التدرج من السهل البسيط إلى الصعب المعقد, وقد إشتمل على ستة مستويات رتبت ترتيبا هرميا.


التقويـــــــم
Evaluation
التركيــــب
Synthese
التحليــل
Analyse
التطبيـــــــق
Application
الفهـــــــــــــــــم
Comprehention
المعرفـــــــــــة
Connaissance
الترتيب الهرمي للمستويات المعرفية لـ [ BLOOM ].


أ‌)المعرفـــة: يعتمد هذا المستوى على أساس استرجاع المعلومة الذاكرة أي مجرد التذكر.
ب‌)الفهـــــم: تعني في تصنيف [BLOOM] قدرة التلميذ على إدراك بعض المعاني والتصور الذهني وهنا لا يتم استرجاع المعلومات فقط, بل يعني على فهم معناها الحقيقي بالدرجة التي تمكنه من استخدامها وتطبيقها مثال:يصبح المتعلم قادرا على تحويل معلومة من صيغة معلومة إلى صيغة أخرى, أو تحويل رسم بياني إلى لغة مفهومة.


ت‌)التطبيق: يستثمر المتربص المعلومات, أو المعارف والمفاهيم المكتسبة في مواقف تعليمية جديدة, مثال: تركيب مختلف أجزاء جهاز ما.
ث‌)التحلـيل: في هذا المستوى يصبح المتربص قادرا على تفكيك أو تجزئة المعلومات أو ظواهر أو أحداث إلى أجزاء التي يتركب منها, يقوم بتحديد العلاقة مابين هذه الأجزاء وتسلسلها [ عادة نجدها في السياسة].
ج‌)التركيب: يشتمل هذا لمستوى من الأهداف على عملية جمع الأجزاء والعناصر في كل متناسق وإعادة بنائها في صيغة جديدة مبتكرة لم تكن موجودة من قبل مثل الزيارات الميدانية.
ح‌)التقويـم: هي صياغة أحكام على قيمة مادة أو طريقة أو وسيلة كما وكيفا وتعتمد هذه الأحكام على معايير محددة, مثال: اختيار كتاب لمؤلف دون آخر.
V) الأفعال السلوكية التي تستخدم في كل مستوى:
الجدول التالي يلخص لائحة الأفعال السلوكية التي تستخدم في صياغة الأهداف الإجرائية للمجال المعرفي في تصنيف [BLOOM].

المستويات الأفعال السلوكية التي تستخدم في كل مستوى.

المعرفة يعرف, يصف, يحدد, يتذكر, يختار,يستخرج, يذكر, يعد, يبني, يحصي.
الفهم يحول, يترجم, يميز, يفسر, يعمم, يقدم أمثلة,يشرح, يوضح, يفرق, يعلل, يلخص.
التطبيق يطبق, يحسب, يبرهن, يقدم ,يحلل مسألة, ينتج, يرسم.
التحليل يحلل, يوازن, يفرق, يميز, يعزل,يقسم الموضوع إلى أجزاء ( عناصر), يقارن, يوضح, يبين.
التركيب يركب, يؤلف, يصنف( حسب الأنماط),يقترح, يخطط, يصمم, يبتكر, يقول, يستخلص, ينتج.
التقويم يحكم, يقرر, يقدر, يقارن, يستنتج, يوازن, يقيم, يعبر, يناقش, يميز, يستدل, يبسط, يدافع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://insfp48.mam9.com
 
الأهــــــداف البيداغوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطرائق البيداغوجية
» المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم البيداغوجيا :: •·.·´¯`·.·• (منتدى الطرائق البيداغوجية و الاتصال) •·.·´¯`·.·•-
انتقل الى: