AMINE Admin
المهنة : الجنس : ميزاجي : عدد الرسائل : 292 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 29/01/2009 نقاط القوة : 28885
| موضوع: ديناميكية الجماعة وتنشيط فوج الأربعاء أكتوبر 21, 2009 4:46 pm | |
| الجماعة وتنشيط فوج. تنشيط فوج: مقدمة: كلمة فوج هي عبارة عن وحدة تتكون من فردين فأكثر. كلمة تنشيط تعني النشاط, الحيوية, الحركية, التحفيز على المشاركة. قبل البداية في أي عملية تكوينية أو تعليمية لابد على المكون من المرور على النقاط التالية: - معرفة جماعة العمل ( المتربصين), معرفة المتربصين من حيث المستوى, كذلك من حيث الحالة الاجتماعية, وكذلك الحالة النفسية, وكذلك الحلة الصحية للمتربصين. - توحيد الهدف ( لدى جميع المتربصين), توحيد الدف من عملية التربص لدى جميع المتربصين من خلال تعريفهم بالاختصاص وكذلك من خلال تحفيزهم على ذلك. ملاحظة: معرفة المتربص وكذلك توحيد الهدف لدى جميع المتربصين, وهو من أجل خلق الثقة بالنفس المتبادل بين الأستاذ والمتربصين ومن أجل كذلك وضع المتربص موضع الثقة بالنفس. مفهوم التنشيط البيداغوجي: هو بعث الحيوية والنشاط لفوج بشري (المتربصين) لا يكون الاتصال بينهم تلقائيا, التنشيط البيداغوجي هو كذلك تنظيم لحياة الفوج من جهة ومن جهة أخرى هو رفع مستوى المشاركة لدى أعضاء الفوج لدفعهم نحو الأحسن. ملاحظة: التنشيط البيداغوجي لا يعني أبدا خلق الفوضى. من هو المنشط؟: المنشط هو المحور الجوهري الذي يسمح للطرف الآخر (المتربصين) بالتطور وينشئ لديهم ما يسمى بالتحرك الذاتي. صفات المنشط: - يجب أن يتميز بالاتزان السيكولوجي والعاطفي _أن لا ينفعل بسرعة ولأتفه الأسباب). - يجب أن يكون متمكنا في مجال اختصاصه. - يجب أن يتميز بالحيوية والنشاط. - يجب أن يكون عادلا في تعاملاته مع جميع المتربصين. - يجب أن يتميز بالقدرة على الإصغاء. - يجب أن يكون مقبول المظهر. - يجب أن يتميز بحسن العلاقات مع الآخرين. - يجب أن يكون قدوة حسنة للآخرين. تقنيات وأساليب التنشيط: هي مجموع الأسئلة والتقنيات التي يعتمد عليها الأستاذ من أجل خلق حيوية ونشاط داخل عناصر الفوج. أسئلة الاختيار: تعتبر من أكثر أنواع الأسئلة استعمالا من طرف الأستاذ, الهدف من طرح هذا النوع من الأسئلة هو من أجل اختيار حجم المعلومات السابقة لدى المتربصين, يطلق على هذا النوع من الأسئلة كذلك أسئلة الوضع في صعوبة, يجب أن تكون هذا النوع من الأسئلة محددة وقصيرة. مثل ما هو مفهوم التنشيط؟ ما هي صفات المنشط؟ الدعوة المباشرة للمشاركة: تستعمل هذه التقنية لجلب انتباه وتركيز المتربصين نحو الدرس, كما نستعمل هذه التقنية كذلك لإخراج ساكت عن صمته, مع عدم الإحراج. أسئلة الرجع(الصدى) Question echo: هي تلك الأسئلة التي تطرح من طرف المتربص فيعيد الأستاذ طرحها على نفس المتربص (طالبا منه إجاباته الخاصة) لماذا؟, لابد من تحليل طبيعة السؤال, هل هو سؤال اختباري للأستاذ, أو سؤال يراد من ورائه الفهم, أو سؤال براد من ورائه إخراج الأستاذ من الدرس. أسئلة الإبدال Questions relais: هي تلك الأسئلة التي تطرح من طرف المتربص فيعيد الأستاذ طرحها على متربص آخر, لماذا؟ من أجل جلب انتباه وتركيز المتربص في بعض الأحيان, ومن جهة أخرى كذلك من أجل مشاركة المتربص في إثراء الدرس, كما نستعمل هذه التقنية لامتصاص غضب الأستاذ من السؤال. سؤال المرآة Questions miroires: هي تلك الأسئلة التي تطرح من طرف المتربص فيعيد الأستاذ طرحها على جميع المتربصين, لماذا؟ حسب الهدف الذي يريد الأستاذ توصيله للمتربصين. سؤال التنازل (التأجيل) Question relonce: هي تلك الأسئلة التي تطرح في غير وقتها, فيتم تأجيلها إلى الوصول إليها, إو تلك الأسئلة المتنازل عليها من طرف الأستاذ والتي لا علاقة لها بالدرس. دور المنشط أثناء استعماله للتقنيات الخاص بالتنشيط: هناك عمليتان في عملية التنشيط لابد من القيام بها أثناء تطبيقه لمختلف تقنيات التنشيط حتى يضمن النجاح لمراحل سير الحصة (الدرس) وهما: أولا: إعادة تركيب الجملة(أو التعبير بطريقة أخرى): المقصود هنا هو قيام الأستاذ بإعادة صياغة الأسئلة المطروحة سواء من طرف الأستاذ أو من طرف المتربصين بطريقة أخرى بسيطة وسهلة ومفهومة للمتربصين, يستعمل الأستاذ هذه العملية عندما يراد الجمع ما بين آراء مختلفة. ثانيا: الخلاصة: تستعمل هذه العملية من طرف الأستاذ من أجل التحكم الجيد للأستاذ في إدارة المناقشة مابين عناصر الفوج وتنقسم إلى عد أنواع: - خلاصة رأيين أو أكثر. - خلاصة جزئية عند كل عنصر. - خلاصة عند كل مرحلة. - خلاصة نهائية. صعوبات التنشيط: من بين مختلف الصعوبات التي تعترض الأستاذ (المنشط) ما يلي: 1) التسربات داخل الفوج: وهو الحضور الجسدي والذي يقابله الغياب الفكري للمتربص للأسباب الآتية: - عندما تطغى على سطح الدرس نقاط غامضة أو صعبة الفهم. - غزارة المعلومات المقدمة من طرف الأستاذ. 2) هدوء أو سكون الفوج: المقصود بهدوء الفوج أو سكونه هو عدم مشاركة عناصر الفوج للأستاذ حول الموضوع الجديد, وهنا لابد على الأستاذ من معرفة سبب هذا الهدوء من أجل تجاوزه. عوامل نجاح عملية التنشيط: - التحضير الجيد من طرف الأستاذ. - تحديد الهدف من عملية التنشيط. - محاولة إشراك جميع عناصر الفوج. - التوزيع الجيد لعناصر الفوج(تنظيم المتربصين داخل الورشة, القسم). - محاولة استعمال الوسائل البيداغوجية. - تحفيز وتشجيع المتربصين على المشاركة.
| |
|
بلجربة ღ♥ღعضو جديدღ♥ღ
المهنة : الجنس : عدد الرسائل : 1 العمر : 60 تاريخ التسجيل : 19/03/2010 نقاط القوة : 25726
| موضوع: شكراااا الجمعة مارس 19, 2010 3:16 pm | |
| | |
|
ZIDANE ღ♥ღعضو نشيطღ♥ღ
المهنة : الجنس : ميزاجي : عدد الرسائل : 113 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 نقاط القوة : 25989
| موضوع: رد: ديناميكية الجماعة وتنشيط فوج الأحد يونيو 13, 2010 1:16 pm | |
| | |
|