هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني غليزان ( insfp relizane )
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية Navbits_start
المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية Navbits_start

 

 المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AMINE
Admin
Admin
AMINE


المهنة : طالب
الجنس : ذكر
ميزاجي : مضبوط
السرطان عدد الرسائل : 292
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 29/01/2009
نقاط القوة : 28930

المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية Empty
مُساهمةموضوع: المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية   المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية I_icon_minitimeالسبت فبراير 07, 2009 10:34 pm

هذه المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية للأساتذة الجدد الذين ربما هم في حاجة لمعرفتها
01 - المبادئ البيداغوجية :

01- الاستقبال و إيجاد الجو المناسب ( الثقة ).
02- إيجاد و المحافظة على حب التعلم.
03- الانتقال من البسيط إلى المعقد.
04- تأكد من أن المتربص في وضعية حسنة.
05- الانتقال من الملموس إلى المجرد.
06- استعمال الأسلوب التجريبي.
07- اللجوء إلى الذاكرة و التفكير.
08- قدم النظري أثناء الأعمال التطبيقية.
09- تأكد من أن التعليم كان مفيدا.
10- راقب تنفيذ العمل وتدخل أثناء الخطأ.
11- امنح وقت راحة أثناء التركيز العالي.
12- لا تهتم بالوقت ابحث عن النوعية.
13- قدم للمتربص وسائل تعليمية و توضيحية.
14- لا تنتقل من معلومة إلى معلومة إلا بعد تذليل الأولى
15- نوع في التمارينات و أساليب التنشيط.

02 - المبادئ السيكولوجية :

1. لا تتحدث إلى المتربص قبل الإستماع إليه.
2. تعرف على أسماء و ألقاب طلبتك منذ الحصص الأولى.
3. ثقة الطالب في الأستاذ مرتبطة بتحضيره الدائم للدروس.
4. لا تهمل أثناء التعليم حاجيات الطالب.
5. لا تشعر الطالب أنك مصدر المعرفة بل موجه لعملية اكتسابها.
6. ابحث من خلال الثواب و العقاب على البعد المعرفي و التربوي.
7. حاول التعامل مع القدرات المختلفة (للطلبة).
8. حاول الإبتعاد عن منطق فرض المحتوى مستنتجا إياه من طرف الطلبة.
9. لا تهتم فقط بنقل المعرفة بل اهتم كذلك بإثارة التفكير.
10. أن الدافعية مرتيطة بقدرة الطالب على توظيف المعرفة و ليس تكرارها.
11. يميل الطالب إلى تقليد أستاذه لذا حاول مراقبة سلوكاتك أثناء التعليم.
12. التقييم ليس وسيلة للضغط على الطالب بل وسيلة لقياس أدائه.
13. استغل السلطة البيداغوجية بمرونة.
14. لا تقدم للطالب المعلومة قبل أن تبرر له الحاجة إليها.
15. لا تفرض على الطالب مستوى تقييمي يتناقض مع مستوى تدريبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://insfp48.mam9.com
M-I BOY
♥ღالمراقب العامღ♥
♥ღالمراقب العامღ♥
M-I BOY


المهنة : عياد
الجنس : ذكر
ميزاجي : نشيط
الثور عدد الرسائل : 146
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 06/04/2009
نقاط القوة : 27950

المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية   المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 7:55 pm

المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية Icon_cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلسبيل المعرفة
ღ♥ღعضو جديدღ♥ღ
ღ♥ღعضو جديدღ♥ღ



المهنة : أستاذ
الجنس : انثى
ميزاجي : لايطيق
السمك عدد الرسائل : 1
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
نقاط القوة : 26526

المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية   المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2009 11:23 pm

السلام عليكم ورحمة الله نعالى وبركاته شكرا جزيل الشكر كوني أستادة جديدة في الميدان أهتم لهدا النوع من المواضيع حبدا لو كان وجود تقرير نمودجي حول التربص البيداغوجي وساكون شاكرة وممتنة جدا أخي وشكرا لكل أعضاء المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المبادئ الأربعة للنجاح
» الأهــــــداف البيداغوجية
» الطرائق البيداغوجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم البيداغوجيا :: •·.·´¯`·.·• (منتدى الطرائق البيداغوجية و الاتصال) •·.·´¯`·.·•-
انتقل الى: