هذه المبادئ البيداغوجية و السيكولوجية للأساتذة الجدد الذين ربما هم في حاجة لمعرفتها
01 - المبادئ البيداغوجية :
01- الاستقبال و إيجاد الجو المناسب ( الثقة ).
02- إيجاد و المحافظة على حب التعلم.
03- الانتقال من البسيط إلى المعقد.
04- تأكد من أن المتربص في وضعية حسنة.
05- الانتقال من الملموس إلى المجرد.
06- استعمال الأسلوب التجريبي.
07- اللجوء إلى الذاكرة و التفكير.
08- قدم النظري أثناء الأعمال التطبيقية.
09- تأكد من أن التعليم كان مفيدا.
10- راقب تنفيذ العمل وتدخل أثناء الخطأ.
11- امنح وقت راحة أثناء التركيز العالي.
12- لا تهتم بالوقت ابحث عن النوعية.
13- قدم للمتربص وسائل تعليمية و توضيحية.
14- لا تنتقل من معلومة إلى معلومة إلا بعد تذليل الأولى
15- نوع في التمارينات و أساليب التنشيط.
02 - المبادئ السيكولوجية :
1. لا تتحدث إلى المتربص قبل الإستماع إليه.
2. تعرف على أسماء و ألقاب طلبتك منذ الحصص الأولى.
3. ثقة الطالب في الأستاذ مرتبطة بتحضيره الدائم للدروس.
4. لا تهمل أثناء التعليم حاجيات الطالب.
5. لا تشعر الطالب أنك مصدر المعرفة بل موجه لعملية اكتسابها.
6. ابحث من خلال الثواب و العقاب على البعد المعرفي و التربوي.
7. حاول التعامل مع القدرات المختلفة (للطلبة).
8. حاول الإبتعاد عن منطق فرض المحتوى مستنتجا إياه من طرف الطلبة.
9. لا تهتم فقط بنقل المعرفة بل اهتم كذلك بإثارة التفكير.
10. أن الدافعية مرتيطة بقدرة الطالب على توظيف المعرفة و ليس تكرارها.
11. يميل الطالب إلى تقليد أستاذه لذا حاول مراقبة سلوكاتك أثناء التعليم.
12. التقييم ليس وسيلة للضغط على الطالب بل وسيلة لقياس أدائه.
13. استغل السلطة البيداغوجية بمرونة.
14. لا تقدم للطالب المعلومة قبل أن تبرر له الحاجة إليها.
15. لا تفرض على الطالب مستوى تقييمي يتناقض مع مستوى تدريبه.