الاختلاف بين المحاسبة والوظيفة المالية
الاختلاف الاول بين المحاسبة والوظيفة المالية يتعلق بـ :
اسلوب معالجة تدفق الاموال TREATEMENT OF FUNDS :
حيث ان الوظيفة الاساسية للمحاسب هي اعطاء البيانات التى تساعد في قياس اداء المشروع والدخل الخاضع للضريبة
ويكمن الخلاف بين المدير المالي والمحاسب في .. معالجة الايراد والنفقة .
فالمحاسب يستخدم بعض المعايير المقبولة مهنيا بحيث يعد القوائم المالية في ظل افتراض أن :
الايرادات تتحقق لحظة البيع وكذلك النفقه تسجل لحزة استحقاقها طبقا لمبدأ "الاستحقاق HE ACCRUAL SYSTEM".
أما المدير المالي :
فإنه يهتم في المقام الاول بالمحافظة على قدرة المنشأة في أداء التزاماتها FIRM,S SOLVENCY وذلك بالعمل على توفير التدفق النقدي الضروري لأداء هذه الالتزامات والحصول على الاصول المتداوله والثابتة التي تساعد في تحقيق الاهداف بدلا من تسجيل الايرادات والنفقات وقت البيع أو استحقاق النفقه كما يفعل المحاسب،
فالمدير المالي يهتم بتسجيل الايرادات والنفقات لحظة حدوث التدفقات النقدية الداخلة والخارجة
لأن ذلك يمكنه من التعرف على وقت حدوث العجز في النقدية الداخلة والخارجة
كما يمكنه ذلك ايضا من التعرف على وقت حدوث العجز في النقدية نتيجة زيادة المخزون السلعي وأوراق القبض
نتيجة التوسع في المبيعات .. كل هذا يمكنة من التخطيط المسبق للحصول على الاموال .
الأختلاف الثاني بين المحاسبة والوظيفة المالية يتعلق بـ :
اتخاذ القرار DICISION MAKING :
حيث أن مهام المحاسب تختلف عن مهام المدير المالي
فالمحاسب يخصص معظم وقتة لتجميع وعرض البيانات المالية
بينما المدير المالي يقوم بتحليل القوائم والتقارير المالية التي أعدها المحاسب وكذلك البحث عن المعلومات الاضافية التي تساعده في اداء وظائفة
وبذلك يتمكن من اتخاذ القرارات على ضوء ما تم تحليله واستخلاصة
ولو لاحظنا نجد ان المحاسب يعمل على تفسير وعرض البيانات الماضية للاداء وما يتعلق بالوضع الحالي وقد يتطرق الى المستقبل اذا كان ذلك ممكنا.
بينما المدير المالي يستخدم هذه المعلومات سواء كانت كما هي أو يعيد تعديلها وتحليلها والتي تعتبر القاعدة الاساسية لاتخاذ القرار المالي.
وهنا لا نعني أن المحاسب لا يتخذ أي قرارات أو ان المدير المالي لا يجمع أي بيانات ...ولكن
كل ما يهمنا هنا في هذا المقام بيان وظيفة كل منهما.
هذا ونرحب بأي اضافة جديه في الاختلافات الجوهرية بين المحاسبة والوظيفة المالية