هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني غليزان ( insfp relizane )
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الوظيفة المالية والمحاسبة ..اختلافات جوهرية Navbits_start
الوظيفة المالية والمحاسبة ..اختلافات جوهرية Navbits_start

 

 الوظيفة المالية والمحاسبة ..اختلافات جوهرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M-I BOY
♥ღالمراقب العامღ♥
♥ღالمراقب العامღ♥
M-I BOY


المهنة : عياد
الجنس : ذكر
ميزاجي : نشيط
الثور عدد الرسائل : 146
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 06/04/2009
نقاط القوة : 28985

الوظيفة المالية والمحاسبة ..اختلافات جوهرية Empty
مُساهمةموضوع: الوظيفة المالية والمحاسبة ..اختلافات جوهرية   الوظيفة المالية والمحاسبة ..اختلافات جوهرية I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 10:34 pm

الاختلاف بين المحاسبة والوظيفة المالية

الاختلاف الاول بين المحاسبة والوظيفة المالية يتعلق بـ :

اسلوب معالجة تدفق الاموال TREATEMENT OF FUNDS :
حيث ان الوظيفة الاساسية للمحاسب هي اعطاء البيانات التى تساعد في قياس اداء المشروع والدخل الخاضع للضريبة
ويكمن الخلاف بين المدير المالي والمحاسب في .. معالجة الايراد والنفقة .
فالمحاسب يستخدم بعض المعايير المقبولة مهنيا بحيث يعد القوائم المالية في ظل افتراض أن :

الايرادات تتحقق لحظة البيع وكذلك النفقه تسجل لحزة استحقاقها طبقا لمبدأ "الاستحقاق HE ACCRUAL SYSTEM".
أما المدير المالي :
فإنه يهتم في المقام الاول بالمحافظة على قدرة المنشأة في أداء التزاماتها FIRM,S SOLVENCY وذلك بالعمل على توفير التدفق النقدي الضروري لأداء هذه الالتزامات والحصول على الاصول المتداوله والثابتة التي تساعد في تحقيق الاهداف بدلا من تسجيل الايرادات والنفقات وقت البيع أو استحقاق النفقه كما يفعل المحاسب،

فالمدير المالي يهتم بتسجيل الايرادات والنفقات لحظة حدوث التدفقات النقدية الداخلة والخارجة
لأن ذلك يمكنه من التعرف على وقت حدوث العجز في النقدية الداخلة والخارجة
كما يمكنه ذلك ايضا من التعرف على وقت حدوث العجز في النقدية نتيجة زيادة المخزون السلعي وأوراق القبض
نتيجة التوسع في المبيعات .. كل هذا يمكنة من التخطيط المسبق للحصول على الاموال .

الأختلاف الثاني بين المحاسبة والوظيفة المالية يتعلق بـ :

اتخاذ القرار DICISION MAKING :

حيث أن مهام المحاسب تختلف عن مهام المدير المالي
فالمحاسب يخصص معظم وقتة لتجميع وعرض البيانات المالية
بينما المدير المالي يقوم بتحليل القوائم والتقارير المالية التي أعدها المحاسب وكذلك البحث عن المعلومات الاضافية التي تساعده في اداء وظائفة
وبذلك يتمكن من اتخاذ القرارات على ضوء ما تم تحليله واستخلاصة

ولو لاحظنا نجد ان المحاسب يعمل على تفسير وعرض البيانات الماضية للاداء وما يتعلق بالوضع الحالي وقد يتطرق الى المستقبل اذا كان ذلك ممكنا.

بينما المدير المالي يستخدم هذه المعلومات سواء كانت كما هي أو يعيد تعديلها وتحليلها والتي تعتبر القاعدة الاساسية لاتخاذ القرار المالي.

وهنا لا نعني أن المحاسب لا يتخذ أي قرارات أو ان المدير المالي لا يجمع أي بيانات ...ولكن
كل ما يهمنا هنا في هذا المقام بيان وظيفة كل منهما.

هذا ونرحب بأي اضافة جديه في الاختلافات الجوهرية بين المحاسبة والوظيفة المالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوظيفة المالية والمحاسبة ..اختلافات جوهرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث حول مبادئ المحاسبة المالية
» مقدمة في المحاسبة المالية المتقدمة
» كيفية قراءة القوائم المالية ؟
» أهمية المحاسبة الادارية وأهدافها وعلاقتها بالمحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف
» مذكرة التخرج لنيل شهادة ليسانس حول موضوع الاقتصاد العالمي تحث تاثير الازمة المالية ال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى التكوين المهني :: •·.·´¯`·.·• (المحاسبة المالية) •·.·´¯`·.·•-
انتقل الى: