rimk ღ♥ღعضو نشيطღ♥ღ
المهنة : الجنس : ميزاجي : عدد الرسائل : 153 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 نقاط القوة : 36055
| موضوع: فرع : تسيير الموارد البشرية **بحث حول** الإتصال الجمعة يناير 29, 2010 8:25 pm | |
| ل
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*مقدمة *تعريف الاتصال *مكونات عملية الاتصال *عناصر عملية الاتصال
أ- المرسِل أو المصدر ب- ترجمة وتسجيل الرسالة في شكل مفهوم ج- الرسالة موضوع الاتصال د- وسيلة الاتصال هـ - تفهم الرسالة بواسطة الشخص الذي يستقبلها و- استرجاع المعلومات * معوقات الاتصال * شبكات الاتصال * العوامل التنظيمية التي تؤثر في عملية الاتصال * تقييم نتائج الاتصال * أهداف الاتصال * أهمية وفوائد الاتصال * شروط نجاح عملية الاتصال * الوصايا العشر للاتصال الفعال
* الخاتمة إن الاتصال من أقدم أوجه نشاط الإنسان، و هو من الظواهر المألوفة لدينا أكثر من أي شيء آخر، إذ أن كل فرد يلحظ نفسه طرفا في عمليات اتصال عديدة مع غيره من الناس،كما يراه الناس من حوله يمارس كل منهم شكلا من أشكال الاتصال.كما انه من المتعذر على الإنسان أن يعيش دون الاعتماد على الاتصال الذي يستحيل قيام الحياة الاجتماعية لمجتمع ما دونه. فلا يمكن أن يتكون مجتمع دون أن يتصل أفراده بعضهم ببعض و لو كان الإنسان غير قادر على الاتصال بغيره لما تكونت الأسرة أو الجماعة أو القبيلة آو الأمة. و تستحيل الحياة لو قدر الفرد أن يعيش بمعزل عن بني جنسه، فللإنسان حاجات لا يقضيها إلا بالتعاون مع زميل له كإقناع فرد من الجنس الآخر أن يشاركه الحياة، أو ينقل خبرته و معلوماته إلى أبنائه و بناته أو أن يوحد صفوف جماعته سواء أكانت قبيلة صغيرة آو امة كبيرة في مواجهة عدو مشترك.فالاتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس قديما و حديثا، و كل فرد منا يمارس الاتصال بطريقة أو بأخرى و يدخل مع من حوله من أفراد و جماعات في عمليات اتصالية يستحيل عليه بدونها تسيير حياته و قضاء حاجاته، و هو ضرورة حتمية لا يستغني عنها مجتمع من المجتمعات البشرية.و لو فقد الاتصال بين الناس لتعذر ظهور الحضارات الإنسانية، و لما تحققت السمات الثقافية المميزة لأي مجتمع.و يقوم أي مجتمع إنساني على مقدرة الإنسان على نقل مقاصده و رغباته و مشاعره و معارفه للآخرين. فبالاتصال يستطيع الفرد أن يتكيف بنجاح مع البيئة التي يعيش فيها، و قد ثبت بالتجارب العلمية أن الإنسان لا يستطيع أن يعيش بدون اتصال فترة طويلة، فهو قوة تشد الأفراد و الجماعات بعضهم إلى بعض داخل المجتمع المنظم.و الاتصال يشير إلى تلك العملية الخاصة التي تجعل التفاعل بين البشرية ممكنا و تساعد على أن يكونوا كائنات حية اجتماعية.و نستطيع أن نلمس اثر الاتصال في كل أنواع العلاقات البشرية و التجمعات الإنسانية ،إذ أن أهمية الاتصال لا تقتصر على الفرد في علاقته مع الأفراد الآخرين و لكنها تشمل أيضا الجماعات في علاقاتها بالجماعات الاخرى داخل المجتمع، بل و تشمل كذلك المجتمع كله في علاقته مع المجتمعات الدولية الاخرى، فعن طريق الاتصال تتعارف هذه الأنماط من الجماعات و تتلاصق و تتشابك مصالحها و تتداخل، و بالاتصال تستطيع هذه الجماعات أن تحافظ على وجودها و أن تحقق أهدافها بحيث يمكن القول أن الاتصال هو أساس الحضارة الإنسانية، فلم تصل الحضارة البشرية إلى ما هي عليه الآن بغير الاتصال بين الناس. تعريف الاتصال:الاتصال هو العملية التي يتم بها نقل المعلومات والمعاني والأفكار من شخص إلى آخر أو آخرين بصورة تحقق الأهداف المنشودة في المنشأة أو في أي جماعة من الناس ذات نشاط اجتماعي . إذن هي بمثابة خطوط تربط أوصال البناء أو الهيكل التنظيمي لأي منشأة ربطا ديناميكيا . فليس من الممكن أن نتصور جماعة أيا كان نشاطها دون أن نتصور في نفس الوقت عملية الاتصال التي تحدث بين أقسامها وبين أفرادها وتجعل منهما وحدة عضوية لها درجة من التكامل تسمح بقيامهما بنشاطهما.الاتصال في أي منشأة أو منظمة يحدث وفق التنظيم الرسمي وأيضا في التنظيم غير الرسمي الذي قد يحس به المسئولون في المنشأة أو يحسون بجزء منه أو لا يحسون ولكنه على أية حال ذات أثر قد يفوق في شدته الاتصال عن طريق التنظيم الرسمي مكونات عملية الاتصالعملية الاتصال في أبسط صورها هي نقل فكرة أو معلومات ومعان (رسالة) من شخص (مرسِل) إلى شخص (مستقبِل) عن طريق معين (قناة اتصال) تختلف باختلاف المواقف . وتنتقل الرسالة عبر قناة الاتصال على شكل رموز مفهومة ومتفق عليها بين المرسِل والمستقبِل أو رموز شائعة في المجتمع أو الحضارة التي تتضمنها .وقد تصل الرسالة سليمة ويفهمها المستقبل فهما صحيحا ويتقبلها ويتصرف حيالها حسب ما يتوقعه المرسِل . وتعتبر عملية الاتصال في هذه الحالة ناجحة . وقد تصل الرسالة إلى المستقبل ولكنه لا يفهمها أو لا يتقبلها ومن ثم لا يتصرف بالنسبة لها كما يرجو المرسِل وفي هذه الحالة فآن عملية الاتصال تعتبر غير ناجحة ، وربما لا تصل الرسالة على الإطلاق لسبب أو لآخر أو قد تصل ناقصة أو مشوشة . وهذه الاحتمالات موجودة دائما ويرجع فضل عملية الاتصال إلى عنصر أو أكثر من عناصر عملية الاتصال . ولكن من الممكن أن يتحقق المرسل من نتيجة رسالته عن طريق (إرجاع الأثر) أو ما يسمى أحيانا (التغذية المرتدة ) والمقصود بذلك أن يحاط المرسِل علما بما يترتب على رسالته من آثار عند المستقبِل أو إذا ما ضلت سبيلها لسبب ما ولم تصل إليه أو وصلته ناقصة أو مشوشة. ويكون مسار إرجاع الأثر عكس مسار عملية الاتصال الأصلية أي تكون من المستقبِل إلى المرسِل ووظيفتها تصحيح المفاهيم عند المستقبِل أو إقناعه بها. عناصر عملية الاتصال:
تتكون عملية الاتصال من العناصر التالية : أ- المُرسِل أو المُصدِّر ترجمة وتسجيل الرسالة في شكل مفهوم -ب الرسالة موضوع الاتصال -جوسيلة الاتصال -د تفهم الرسالة بواسطة الشخص الذي يستقبلها –هـاسترجاع المعلومات - والمرسِل أو المصدر: -أيتحدد مصدر الاتصال أو مرسِل المعلومات في الهيكل التنظيمي بعضو من الأعضاء العاملين في التنظيم . وسوف يكون لدى العضو في هذه الحالة بعض الأفكار والنوايا والمعلومات فضلا عن أهداف محددة من قيامه بعملية الاتصال. ترجمة وتسجيل الرسالة في شكل مفهوم: - بيهدف المرسل لأي رسالة إلى تحقيق نوع من الاشتراك والعمومية بينه وبين مستقبل الرسالة لتحقيق هدف محدد . وبالتالي فهناك ضرورة لترجمة أفكار ونوايا ومعلومات العضو المرسل إلى شكل منظم ويعني دلك ضرورة التعبير عما يقصده المرسل في شكل رموز أو لغة مفهومة . ويشير ذلك إلى ترجمة ما يقصده المرسل إلى رسالة يمكن للشخص الذي يستقبلها أن يتفهم الغرض منها. ج- الرسالة:الرسالة هي الناتج الحقيقي لما أمكن ترجمته من أفكار ومعلومات خاصة بمصدر معين في شكل لغة يمكن تفهمها . والرسالة في هذه الحالة هي الهدف الحقيقي لمرسلها والذي يتبلور أساسا في تحقيق الاتصال الفعال بجهات أو أفراد محددين في الهيكل التنظيمي. وسيلة الاتصال:- دترتبط الرسالة موضوع الاتصال مع الوسيلة المستخدمة في نقلها . ولذلك فإن القرار الخاص بتحديد محتويات الرسالة الاتصالية لا يمكن فصله عن القرار الخاص باختيار الوسيلة أو المنفذ الذي سيحمل هذه الرسالة من المرسل إلى المستقبل. وهناك أشكال مختلفة لوسيلة الاتصال في البيئة التنظيمية منها: الاتصال المباشر بين المرسل والمرسل إليه - وجها لوجه - *الاتصال بواسطة التليفون *. الاتصالات غير الرسمية خارج نطاق الأداء التنظيمي *الاتصال من خلال الاجتماعات *الاتصال عن طريق الوسائل المكتوبة *تبادل الكلمات والعبارات عن طريق بعض الأشخاص بين المرسل والمرسل إليه *هـ - تفهم الرسالة: يتوقف كمال عملية الاتصال وتحقيق الغاية منها على مدى ارتباط محتويات الرسالة باهتمامات المرسل إليه .ويؤثر ذلك في الطريقة التي يمكن لمستقبل الرسالة أن ينظر بها إلى مدلولات محتوياتها وبالتالي طريقة تفهمه لها وبخبرته السابقة في التنظيم فضلا عن انطباعه الحالي عن مرسلها وكلما كان تفهم المرسل إليه لمحتويات الرسالة موافقا لنوايا وأهداف المرسل ، كلما انعكس دلك على نجاح عملية الاتصال وإتمامها بدرجة مناسبة من الفاعلية. استرجاع المعلومات: - وتلعب عملية استرجاع الأثر الدور الأساسي في معرف مرسل الرسالة الأثر الذي نتج عنها لدى مستقبلها ومدى استجابته لها ومدى اتفاق ذلك مع الهدف الذي حدده المرسل أصلا وتتم عملية استرجاع المعلومات في المنظمة باستخدام الطرق التالية:أ - الاسترجاع المباشر للمعلومات من خلال الاتصال المباشر (وجها لوجه) الذي يتم بين المدير والأطراف الأخرى في التنظيم . وعادة يتم ذلك عن طريق التبادل الشفوي للمعلومات بين مرسل الرسالة ومستقبلها. وقد يتمكن المرسل من استرجاع المعلومات من خلال مظاهر معينة لمستقبل الرسالة مثل التعبير عن عدم الرضا العام من محتويات الرسالة أو يلمس سوء فهم الرسالة من المرؤوس ب - استرجاع غير مباشر للمعلومات ومن أمثلة الوسائل غير المباشرة أن يلاحظ المدير الظواهر التي توضح له عدم فاعلية عملية الاتصال مثل: الانخفاض الملحوظ في الكفاية الإنتاجية *الزيادة المطردة في معدلات غياب العاملين * الزيادة الملحوظة في معدلات دوران العمل * التنسيق الضعيف بين الوحدات التنظيمية التي يشرف عليها المدير *وعموماً فإن المدير الناجح والفعال هو الذي يحاول بشكل مستمر أن يعي مستوى كفايته وفاعليته في أداء عملية الاتصال في التنظيم ، فضلا عن اقتناعه التام بأهمية عملية الاتصال في تحقيق أهداف التنظيم.
معوقات الاتصاللا يتم الاتصال في التنظيم بدون مشاكل أو معوقات . فقد تظهر بعض مصادر الشوشرة أو عدم انتظام تدفق الرسالة بالشكل المطلوب نتيجة لعوامل عديدة ومن أهم هذه العوامل التي تقلل من الولاء والإيمان بالرسالة بين العاملين بالمنشأة ما يلي: عدم انتباه مستقبل الرسالة إلى محتوياتها*عدم وجود تفهم دقيق للمقصود من الرسالة سواء بواسطة المرسل إليه أو المصدر* استخدام كلمات في الرسالة لها دلالات ومعان مختلفة لأشخاص مختلفين * ضغط الوقت لكل من المرسل أو المرسل إليه *تأثير الحكم الشخصي لمستقبل الرسالة على نجاح عملية الاتصال *وللتغلب على تأثير هذه الصعاب في عملية الاتصال يجب مراعاة الآتي:1 - تقديم المعلومات بشكل يتفق ورغبات الشخص ، فالشخص يقبل على المعلومات أو يعرض عنها ، طبقا لما إذا كانت تتفق مع احتياجاته أم لا ، وهذا يدعو الإدارة إلى تفهم تلك الحاجات والرغبات وتصميم وسائل الاتصال تبعا لها. تقديم المعلومات في وحدات صغيرة - 23 - إتاحة الفرصة للشخص المرسل إليه المعلومات لأن يشرح وجهة نظره في المعلومات ورد الفعل نفسه’وذلك يهيئ لمرسل المعلومات الفرصة لكي يتأكد من أن المعني الذي يقصده هو بذاته المعنى الذي فهمه المرسل إليه. والهدف كله هو إيصال أكبر كمية من المعلومات الدقيقة والصحيحة إلى العاملين دون تأخير أو تشويش الذي قد يدعو إلى انتشار الشائعات وقيام جهاز الاتصالات غير الرسمي بين العاملين بالمنظمة والذي قد يؤثر تأثيرا ضارا في الروح المعنوية والكفاءة الإنتاجية شبكات الاتصال:
ينظر إلى التنظيم الإداري على أنه شبكة معقدة من العلاقات المتداخلة بين الأفراد . وتنعكس تلك العلاقات على وجود شبكات متعددة أو طرق كثيرة للاتصال بين أعضاء التنظيم . ومن هذه الطرق ما يلي: 1 - الاتصال الذي يتم من خلال انتقال الرسائل طبقا لخطوات تسلسل السلطة في التنظيم . ويمكن أن يكون ذلك من أسفل إلى أعلى أو من أعلى إلى أسفل ، أو الاتصال الأفقي بين الزملاء الاتصال الذي يتم على شكل حرف - 2وتتوقف طريقة الاتصال المناسبة على ظروف التنظيم نفسه والخصائص المميزة لسلوك أعضائه وذلك يتطلب التفهم للنواحي التالية: أ - إن طريقة الاتصال المتبعة في نقل الرسائل تؤثر بشكل واضح في دقة المعلومات التي تحتويها تلك الرسائل .تنعكس طريقة الاتصال المطبقة بالتنظيم على طريقة ومستوى أداء الفرد لواجباتهم ب- - تؤثر طريقة الاتصال على مستوى رضا الأفراد ومجموعات الأفراد عن وظائفهم جوبذلك يمكن القول أن هيكل الاتصال الذي يتم اختياره وتطبيقه سوف يلعب دورا هاما في تحديد أنماط التفاعل بين الأفراد داخل التنظيم. العوامل التنظيمية التي تؤثر في عملية الاتصال:هناك العديد من العوامل التنظيمية التي لها تأثير أساسي على فاعلية الاتصال تذكر منها ما يلي: 1 - مركز الفرد في التنظيم الهرمي: لا شك أن مركز الفرد في التنظيم الرسمي له صلة كبير بعملية الاتصال التي تتم داخل هدا التنظيم . وهناك ثلاثة أبعاد لعملية الاتصال التنظيمي:تدفق الاتصالات من أعلى إلى أسفل تدفق الاتصالات من أسفل إلى أعلى * تدفق الاتصالات بشكل أفقي في المستويات التنظيمية المختلفة *وقد نالت الاتصالات الأفقية والاتصالات التي تتدفق من أسفل إلى أعلى اهتماما قليلا في الأوساط الإدارية . وقد نتج ذلك من النظرة الضيقة للمديرين إلى عملية الاتصالات على أنها عبارة عن أوامر وتعليمات وسياسات صادرة من الإدارة العليا إلى مستوى تنظيمي أقل ، كما ارتبطت هذه النظرة بالمعلومات والتقارير التي تعد من مستوى الإدارة المباشرة ويتم إرسالها إلى الإدارة في المستويات التنظيمية العليا 2 - زيادة فهم العاملين بحقيقة الاتصال وأهميته: ويتحقق ذلك بتوعية العاملين بأهميته عن طريق البرامج التدريبية ويرتفع مستوى التدريب كلما ارتفع المستوى الوظيفي لأن العائد له تأثير على تيسير وتنشيط الاتصالات داخل المنشأة. 3 - إعادة تنظيم المنشأة بما يكفل تيسير وتنشيط الاتصالات من أهداف عملية تيسير الاتصالات وتبسيطها وتقصير قنواتها ما يلي: أ. اختصار الوقت والجهدب. زيادة عدد المراكز التي تتخذ القراراتج. وتبادل المعلوماتد. وتقصير خطوط الاتصالهـ. تضييق نطاق الإشراف بإلغاء بعض المستويات الإدارية التي لا يحتاج إليها العملتطوير مهارات الاتصال بالنسبة للعاملين وهذه المهارات هي : - 4* مهارات التحدث: وهو الاهتمام بمحتوى الحديث ومضمونه ومراعاة الفروق الفردية بين الأفراد واختيار الوقت المناسب للحديث ومعرفة أثره على الآخرين. * مهارات الكتابة: وهي تدريب العاملين على الكتابة الإدارية الموضوعية الدقيقة وتجنب الأخطاء الهجائية والإملائية، وهذا يتطلب تطوير التفكير وزيادة حصيلة معلومات العاملين اللغوية وترقيه أسلوبهم في الكتابة. . مهارة القراءة : وهي زيادة سرعة الفرد في القراءة وفهمه لما يقرأ.* . مهارة الإنصات : اختيار العامل ما يهمه من معلومات وبيانات مما يصل إلى سمعه.* مهارة التفكير : وهي سابقة أو ملازمة أو لاحقة لعملية الاتصال زيادة مهارة العاملين في استخدام وسائل الاتصال.. تقييم نتائج الاتصال :
وذلك للتأكد من تحقيق أهداف الاتصالدليل المدرب: يهدف هذا الجزء من البرنامج إلى تنمية مهارات الاتصال لدى مديري المناطق ومديري المدارس التعليمية.يبدأ هذا التدريب بتعريف المتدربين بموضوع المحاضرة - 12 - يتم توجيه السؤال التالي للمتدربين " ماذا نعني بالاتصال ؟ وما هو الدور الذي يلعبه في حياتنا اليومية سواء العامة أو الخاصة أو العملية ؟ يقوم المدرب بتعريف الاتصال وأهميته ووظيفة عملية الاتصال. - 34 - يناقش المدرب مع المتدربين عناصر الاتصال ويحاول أن يصل من خلال المناقشة إلى تلك العناصر وما هو المقصود بكل منها. 5 - يتم تقسيم المتدربين إلى مجموعات من 3 إلى 5 أشخاص ويطلب منهم تحديد ما هي المعوقات المختلفة التي تواجههم ويطلب منهم عرض ما توصلوا إليه . ويحاول المدرب بعد ذلك تصنيف هذه المعوقات.6 - يوضح المدرب ما هي شبكات الاتصال ويعطي على ذلك أمثلة ، بالإضافة إلى أنه لا بد من توضيح ما هي النواحي المؤثرة على تلك الأشكال من الشبكات. . - يتم توزيع تمرين "سلوكي في الجماعات" بهدف تعريف المتدرب كيفية سلوكه في الجماعات 7 - يتم توزيع تمرين الاتصالات الشخصية بين الناس . 89 - يتم مقارنة التمرينين السابقين وتوضيح كيف أن سلوك الإنسان في الجماعات يؤثر ويتأثر باتصالاته الشخصية بين الناس. .10 - يعرض المدرب ما هي العوامل التنظيمية المؤثرة على عملية الاتصال .11 - يقوم المدرب –إذا توافر لديه الوقت- بتوزيع استقصاء "فن الإنصات" ومنه يعرف المتدرب هل هو حقا منصت جيد أم أنه يفتقد إلى تلك المهارة ويوضح أن الاتصال ليس فقط نقل وتوصيل رسالة ولكنه يشمل أيضا الإنصات الجيد للآخرين. ينهي المدرب هذا اللقاء يوضح نقاط تساعد المتدرب على تطوير وتنشيط الاتصال داخل المنظمة12 أهداف الاتصال :. اعطاء معلومات محددة عن العمل *. ايضاح علاقة الوظيفة بغيرها من الوظائف *. ايضاح السياسات والاجراءات *. اعطاء الشخص معلومات عن كيفية ادائه للعمل *
. اقناع الموظفين بضرورة تطبيق الخطط والبرامج وتحقيق الأهداف * اهمية وفوائد الاتصال. الاتصال يخرج الإنسان من عزلته *آن يقوم شخص في زاوية شاشة التلفاز بترجمة الأخبار آلي حركات خاصة بالصم والبكم يعد خطوة إعلامية متطورة تبعد الإنسان ذو العاهة عن عزلته ويشعر بأنه إنسان يمتلك المقدرة للاطلاع على الأخبار كغيره. الاتصال يتيح المجال لتبادل الأفكار والآراء والانسجام حتى على المستوى الاجتماعي *. * الحوار الدائم بين شريكين يؤدي آلي إنجاح الشراكة أكثر فالحوار يخفف من النزعة السلطوية داخل الإنسان فعندما لااسمع لرأي لايوافقني فليس هناك من مجال للتطور أبدافالحوار يعني شخصية اخرى وعقل اخر ورأي اخر وتجربة اخرى. * الاتصال يؤمن التفاعل الحضاري بين المجتمعاتالترجمة هي احد الاركان الأساسية للاتصالالاتصال بين الحضارات العربية والاوربية أدى آلي تطور العلوم والفلسفة. عملية الاتصال حولت العالم آلي قرية صغيرة *فالتلفاز وسيلة اتصال مكننا من متابعة حدث ما في الطرف الآخر من العالم وفي اللحظة نفسها. * عملية الاتصال تساهم في عملية التنمية كجزء من التنمية الشاملة ولقد اثبتت الدراسات وجود ارتباط بين نمو وسائل الإعلام والنمو الاقتصادي ونمو مهارات الموظفين في الاتصال الفعال. الاتصال يصهر التجارب الإنسانية في شتى المجالات *فالتجربة الانسانية ليست ملكا لشخص اوقبيلة آو دولة بل هي ملك للعالم الانساني. * عملية الاتصال انعكست على تقنيات التعليم والوسائل التعليمية وعلى الادارة والموظفين وخدمة المواطنينحيث استطاعت آن توفر المناخ الايجابي بين المعلم والمتعلمين وان تردم الهوة الكلاسيكية بين المعلم والمتعلم واصبح اليوم التلميذ امهر من أستاذه في أمور الحاسوب كما أصبح الكثير من الموظفين أفضل من مدراهم في مهارات استخدام الحاسب.
شروط نجاح عملية الاتصال:. على المرسل آن يكون بارعا في عملية ارسال الرسائل *. يجب على المرسل آن يكون ملما بموضوع الرسالة *. يجب آن يحترم المرسل ردة فعل المستقبل *. على المرسل آن يوزع المعلومات زمانيا بشكل صحيح *. يجب على المرسل آن يطابق موضوع الرسالة مع الوسيلة *. يجب توفير قناة اتصال متوافقة مع الموضوع *. يجب على المستقبل آن يتحلى بالذكاء والبديهة في التقاط الرسالة *• يجب آن تتوافق الرسالة مع المستوى المعرفي للمستقبل *. على المستقبل آن يتميز بمقدرة على المبادرة الذاتية في فهم الرسالة آو فك رموزها * :الوصايا العشر للاتصال الفعال. على المدير اختيار أفضل وأسرع طرائق الاتصال*. * يجب على المدير أن يكون على علم بالأمور التي تجري في ادارته وإلا لن يكون قادر على شرح ظروف العمل إلى مرؤوسيه ( فاقد الشيء لا يعطيه . ان نجاحك كقائد أو مدير يعتمد بدرجة كبيرة على مدى الحرية التي يتحدث بها مرؤوسيك اليك *ركز على تنمية موهبة الاستماع لديك وابتعد قدر الامكان عن الشرود وركز على ما يجري قوله لك. *
. لا تقاطع من يتحدث اليك بل دعه يكمل حديثه * الخاتمة:من خلال ما تقدم’ يتضح لنا انه متى ماانتهجت المنشاة أو الأفراد أو المجتمعات إلى تدعيم العلاقات الانسانية والاجتماعية بين العاملين وخلق جو صحي ودي بين العاملين والمديرين والمديرين والمشرفين , فان ذلك يؤدي إلى تحسين قنوات الاتصال بها وتعزيز فرص تحقيق أهدافها,وسوف تكون من أوائل المنشآت المتفوقة في جميع المجالات بكل جدارة واقتدار.
| |
|
ZIDANE ღ♥ღعضو نشيطღ♥ღ
المهنة : الجنس : ميزاجي : عدد الرسائل : 113 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 نقاط القوة : 27069
| موضوع: رد: فرع : تسيير الموارد البشرية **بحث حول** الإتصال الأحد يونيو 13, 2010 1:09 pm | |
| | |
|
AMINE Admin
المهنة : الجنس : ميزاجي : عدد الرسائل : 292 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 29/01/2009 نقاط القوة : 29965
| موضوع: رد: فرع : تسيير الموارد البشرية **بحث حول** الإتصال الإثنين يوليو 26, 2010 12:12 am | |
| | |
|
فرح ღ♥ღعضو جديدღ♥ღ
المهنة : الجنس : ميزاجي : عدد الرسائل : 13 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 نقاط القوة : 26043
| موضوع: رد: فرع : تسيير الموارد البشرية **بحث حول** الإتصال السبت فبراير 05, 2011 3:45 pm | |
| شكرا على المعلومات القيمة | |
|